شخصيات تركت بصمة في الاحداث الموريتانية خلال 2019 .. أسماء

أربعاء, 01/01/2020 - 14:33

الزهرة أنفو : بقيت شخصيات عدة عالقة في ذاكرة الموريتانيين، خلال السنة 2019 نظرا للدور الذي لعبته في أبرز محطات العام المنصرم.

ورغم الحضور الطاغي للشخصيات السياسية، في معظم فترات العام المنقضي، إلا أن شخصيات أخرى من خارج هذا المجال، فرضت نفسها، كرقم صعب، خلال 2019 ، واستقطبت الأنظار، من خلال انجازاتها واخفاقاتها، وما أقدمت عليه من قرارات.

السياسة أولا..

- تمكن محمد ولد الشيخ الغزواني، صنع الحدث في موريتانيا خلال 2019 من خلال فوزه في الانتخابات الرئاسية التي شهدتها البلاد الصيف الماضي

- عودة  ولد عبد العزيز، بعد مغادرته السلطة مجددا لدائرة الضوء، بعد محاولته دخول المشهد السياسي من جديد، عن طريق حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم، عودة أدت إلى دخول الحزب في أزمة سياسية خانقة

- الوزير الأول والسفير السابق سيدي محمد ولد بوبكر لممارسة السياسية بعد تقاعده، وقرر المشاركة في السباق الرئاسي كما دخل دائرة الضوء قبل الانتخابات حين كان أحد الخيارات المطروحة، ليكون المرشح الموحد للمعارضة الموريتانية

- خاض النائب البرلماني والحقوقي الموريتاني بيرام ولد عبيدي، خلال العام 2019 السباق الرئاسي للمرة الثانية في مسيرته، بعد انتخابات 2014.

-

أثارت المواقف التي اتخذها النائب البرلماني بيجل ولد هميد، والوزير السابق سيدنا عالي ولد محمد خونا، تساؤلات عديدة خلال الأسابيع الأخيرة من العام المنصرم.

الرجلان عبرا صراحة عن موقفها الرافض لوضع النظام القائم يده على الحزب الحاكم، وعبرا عن موقف داعم للرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، وظهرا معه في المؤتمر الصحفي الذي عقده للتعليق على أزمة الحزب.

 

- تمكن النائب البرلماني السابق كان حاميدو بابا، من احتلال المركز الرابع خلال الانتخابات الرئاسية الأخيرة، بحصوله على نسبة  8,71 في المائة، من الأصوزات المعبر عنها.

-

من كرسي الوزراة

ــ استقطب وزير الصحة الموريتاني نذيرو ولد حامد الأنظار خلال العام العام 2019 من خلال الإجراءات التي طبقها لتنظيم قطاعه، حيث قاد حملة لتنظيم القطاع لقيت دعما كبيرا من قبل المواطنين.

- صنع الوزير ورئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم السابق سيدي محمد ولد محم الحدث عام 2019 بتقديم استقالته من منصب وزير الثاقفة الناطق باسم الحكومة، ليكون بذلك من المسؤولين السامين القلائل في تاريخ موريتانيا الذين أقدموا على الاستقالة.

الثقافة والرياضة والديون ..

- تمكن محمد عالي ولد بلال  رئيس مركز ترانيم للفنون الشعبية، من تقديم عدة أعمال، ثقافية خلال العام 2019، لقيت تفاعلا كبير من قبل الموريتانين، حيث انتج من خلال مركزه أول ألبوم مديحي موريتاني

ــ الفنانة الموريتاني منى منت دندني، أصدرت العديد من الأغاني، خلال العام 2019 لقي بعضها نجاحا كبيرا في صفوف الموريتانيين فيما أثار بعضها الآخر نوعا من الجدل، نظرا للنمط الموسيقى الذي استخدمته خلال تلك الأغاني.

اللاعب الموريتاني الحسن العيد

ــ تمكن اللاعب الموريتاني الحسن العيد، من تسجيل أول هدف لموريتانيا في أول مشاركة لها في نهائيات كأس إفريقيا للأمم 2019، التي احتضنتها مصر.

ــ يواصل الشيخ علي الرضا منذ عدة سنوات، استقطاب الأنظار في ظل الديون المترتبه عليه، من تجارته في العقار ، والمقدرة بمليارات من الأوقية.

 

خارج الحدود 

الدبلوماسي الموريتاني محمد الحسن ولد لبات

ــ استقطب الدبلوماسي الموريتاني محمد الحسن ولد لبات، الأنظار خلال العام الماضي، وذلك من خلال قيادة وساطة إفريقية بين الأطراف السودانية، أدت إلى توقيع اتفاق لتقاسم السلطة، وإنهاء الأزمة التي شهدتها البلاد بعد الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير.

ــ تم تصنيفها الموريتانية آيستا لام من قبل البي بي سي (BBC) ضمن قائمة أكثر 100 امرأة إلهاما وتأثيرا لعام 2019.

آيستا لام

آيستا أنشأت غرفة التجارة للشباب في موريتانيا، لدعم رائدات الأعمال الشابات اللاتي يكافحن من أجل الحصول على تمويل لشركاتهن الناشئة.

وكانت آيستا من بين 17 سيدة من البلدان العربية، شملهن التنصيف.

 

صحراء ميديا بالتصرف