اليابان تقدم مساعة لبلادنا في إطار مكافحة كورونا

أربعاء, 15/07/2020 - 15:24

تم اليوم الأربعاء بمباني وزارة الاقتصاد والصناعة توقيع اتفاقية بين موريتانيا واليابان تتمثل في منحة في إطار برنامج التصدي لجائحة كوفيد19.

ووقع الاتفاقية وزير الاقتصاد والصناعة السيد عبد العزيز ولد الداهي و السفير الياباني المعتمد لدى موريتانيا، سعادة السيد أهارا نوريو.

وتدخل هذه المنحة في إطار برنامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتي تحصل موريتانيا بموجبها على هبة قدرها 100 مليون ين ياباني أي مايناهز حوالي 35 مليون أوقية جديدة لمحاربة وباء كوفيد 19.

وأكد الوزير في كلمة بالمناسبة مدى عمق العلاقات الوطيدة بين موريتانيا واليابان .

وأضاف أن هذا الدعم سيمكن من اقتناء تجهيزات ومعدات طبية هامة وصيانة البعض الآخر وتكوين المصادر البشرية كما ستمكن من تمويل العديد من الاستشارات والخبرات التي يحتاجها قطاع الصحة.

وأشار إلى أن هذه الهبة تأتي في ظرفية صحية استثنائية تمر بها بلادنا وجميع بلدان العالم، حيث باشرت حكومة الوزير الأول إسماعيل بده الشيخ سيديا تجسيدا لتوجيهات رئيس الجمهورية السيد محمد الشيخ الغزواني في إعداد خطة وطنية متعددة الأبعاد للتعامل مع الجائحة والحد من تأثيرها على الفئات الضعيفة تميزت بمشاركة كافة القوى الحية بالبلاد.

وبدوره أوضح السفير الياباني أن هذه المساهمة التي تتمثل في تجهيزات طبية وسيارات إسعاف وأسرة لوحدات العناية المركزة وأجهزة لمراقبة حالة المرضى في مستشفيات بنواكشوط والمدن الداخلية، تهدف إلى تطوير وتعزيز ودعم المنظومة الصحية في موريتانيا في ظل الوضعية الراهنة والتي تشهد تسجيل حالات جديدة بشكل يومي.

وأضاف أن هذا العون ينسجم بالطبع مع سياسة رئيس الجمهورية الذي يضع تطوير قطاع الصحة ضمن أولوياته .

وقال إن الاتفاقية ستساهم في تعزيز وتطوير العلاقات الودية بين البلدين.

وحضر مراسيم التوقيع وزير الصحة الدكتور نذير ولد حامد بالإضافة إلى الأمين العام للوزارة وبعض المسؤولين في القطاع.