الشنقيطي يهاجم جبهة البوليساريو بشدة

اثنين, 16/11/2020 - 15:28

الزهرة انفو/ قال الباحث والاكاديمي الموريتاني المعروف وأحد أبرز الوجوه الاسلامية الدكتور/ محمد المختار الشنقيطي، أستاذ الأخلاق السياسية بجامعة حمد بن خليفة في قطر، قال إن جبهة البوليساريو تمثل “جرحا وجب التخلص منه فورا وإلى الأبد”.

 وأورد المحلل السياسي لشبكة الجزيرة عبر حسابه الرسمي على موقع فيسبوك تعليقا على التطورات الاخيرة في معبر الكركرات ، إن البوليساريو “جرح دفين في خاصرة المغرب العربي، يسمم العلاقات بين الشعوب المغاربية ويمنع الوحدة بينها”.

 

وتابع الشنقيطي في تدوينات له على الفيسبوك، أن الجبهة الانفصالية تسعى “وراء دولة خيالية لا مكان لها في التاريخ أو الجغرافيا، سوى التشبث بمواريث الاستعمار الإسباني البغيض”.

 

وفي تدوينة أخرى قال الشنقيطي إن “حق تقرير المصير في الصحراء الذي تتغنى به “البوليساريو” ومناصروها ليس حقا مطلقا في القانون الدولي، بل هو مقيَّدٌ بشرطين، عدم الإضرار بالشعوب والدول الأخرى، ووجود هوية جماعية متميزة جوهريا عن الشعوب المراد الانفصال عنها. وهما شرطان لا ينطبقان على مطالب الجبهة”.

 

وتابع المحلل السياسي لشبكة “الجزيرة” أن انفصال الصحراء يمثل “إضرارا بالدولة المغربية وتمزيقًا لها، كما أن الصحراء مجال جغرافي فسيح، يتمدد في دول كثيرة، ومنها الدول المغاربية الخمس وغيرها، ولا وجود لهوية ثقافية أو عرقية تميز أهل الصحراء عن الهوية العربية الإسلامية الجامعة للفضاء المغاربي كله”.

وهنا يتساءل البعض ,هل هذا هو رأي جماعة الاخوان المسلمين كتنظيم في أزمة الصحراء الغربية ,والتي ينتمي إليها الشنقيطي ,أم هو مجرد تحليل ورأي شخصي منه لا يلزم الجماعة ولا يمثل رأيها؟

لأن هناك فرقا كبيرا بين الموقفين.