القضاء الاسباني يستجوب الرئيس الصحراوي من مكان استشفائه

ثلاثاء, 01/06/2021 - 09:41

الزهرة أنفو : من المقرر أن يستجوب القضاء الإسبانى اليوم الثلاثاء الرئيس الصحراوي السيد ابراهيم غالى من مكان استشفائه فى المملكة الإسبانية .

الاستجواب الذي أثار جدلا كبيرا فى أوساط عديدة سيتم عن طريق تقنية vidéo conférence من طرف القاضي ” سانتياغو بيدراث” وذلك  من المستشفى حيث يتلقى العلاج بإقليم لاريوخا شمال إسبانيا..

وسيتم الاستجواب على تمام الساعة العاشرة  من  صباح  اليوم في القضية التي رفع ضده الناشط الصحراوي فاضل مهدي بريكه بتهمة الاعتقال والتعذيب .

القضية الجديدة ضد الرئيس الصحراوي مرفوعة من طرق مدع خاص وعليه يحق للرئيس غالي الامتناع عن الادلاء بأجوبة فيها.

كما سيستجوب الرئيس غالي – الذي أثار دخوله إسبانيا من أجل العلاج جدلا كبيرا ووتر علاقاتها مع المغرب – في قضية أخرى رفعت ضده في عام 2008 من طرف الجمعية الصحراوية لحقوق الإنسان تتهمه فيها بالابادة الجماعية والقتل والإرهاب والاحتجاز خارج القانون والتعذيب والاختطاف .

وحسب مصادر قضائية وإعلامية فإن مهمة القاضي ” سانتياغو بيدراث ” هي فقط الاستماع لردود غالي ودفاعه عن نفسه  وبالتالي لن يصدر أحكاما ضده في القضيتين القديمة والجديدة , أما إذا طلب أحد المدعين ضمانات بعدم فرار أو خروج ابراهيم غالي من إسبانيا فإنه في هذه الحالة سيكون على القاضي اتخاذ قرار في ذلك سلبا أو إيجابا وإبلاغه للأطراف المتقاضية.