سلطات كيدي ماغه تدرس احتمال وجود حالات من سعار الكلاب بالولاية

اثنين, 22/08/2022 - 18:08

الزهرة أنفو : ترأس والي كيدي ماغا أحمد ولد الديه اليوم الإثنين اجتماعا للجنة الجهوية لمكافحة الأوبئة خصص لتدارس احتمال وجود حالات من سعار الكلاب أو ما يعرف بداء الكلب، بعد ملاحظة أعراض على حمار تعرض لعضة كلب.

وقال الوالي في كلمة، إن هذا الاجتماع جاء بناء على مؤشرات من المندوبية الجهوية للتنمية الحيوانية وكذا من الإدارة الجهوية للصحة حول احتمال وجود وباء سعار الكلاب في مقاطعة ومبو خاصة بعد انتقاله من كلب إلى حمار بسبب عضة واحتمال وجوده في مركز لحرج الإداري وفي ضواحي سيلبابي.

وأضاف الوالي أنه تم استدعاء اللجنة من أجل دراسة المحضر الذي أرسلته السلطات الصحية في ومبو ومن أجل البدء في إجراءات القضاء على هذه الداء الخطير قبل انتشاره.

وبدوره قال المندوب الجهوي للتنمية الحيوانية محمد المختار ولد محمد، إن المندوبية الجهوية أخذت كافة الاحتياطات، حيث بدأت منذ شهرين حملة لتطهير القطعان بمواد تحميها من الإصابة بالأوبئة وتقتل الحشرات التي تنقل الأمراض، وأن المندوبية تتابع الأمر عن كثب بالتعاون مع الإدارة الجهوية للصحة ولاتزال في طور التأكد من هذ المرض عن طريق فحص عينة من الحمار الذي يحتمل أنه مصاب.

من جهته أكد المندوب الجهوي للصحة الدكتور محمد ولد الدده، أن المصالح الجهوية للصحة قامت فور علمها باحتمال وجود الحالة بإبلاغ السلطات الإدارية، مؤكدا على أهمية التوعية حول خطورة مثل هذه الأوبئة.

وأضاف أنه في حال إصابة أي شخص بعضة كلب، فيجب نقله فورا إلى المستشفى لتلقي المصل المضاد لسعار الكلاب بسرعة من أجل القضاء على المرض، مشيرا إلى أن المندوبية الجهوية للصحة تتوفر على كمية معتبرة من الأمصال.