المغرب يستدعي سفيره بتونس

سبت, 27/08/2022 - 09:27

الزهرة أنفو : أعلنت المملكة المغربية الجمعة، مقاطعتها لقمة طوكيو للتنمية في إفريقيا “تيكاد8” التي تعقد في العاصمة التونسية يومي 27 و28 أغسطس الجاري.

واستدعت المملكة المغربية سفيرها في تونس للتشاور، على خلفية دعوة رئيس جبهة البوليساريو للمشاركة في قمة طوكيو للتنمية في إفريقيا "تيكاد8"، واستقباله من طرف الرئيس التونسي قيس سعيد.

وأعلنت المغرب في بيان صادر عن وزارة الخارجية، مقاطعتها للقمة التي تعقد في تونس يومي 27 و 28 أغسطس الجاري مؤكدة أن موقف تونس في سياق عملية منتدى التعاون الياباني الإفريقي يؤكد بشكل صارخ عداءها للملكة.

وأشار البيان إلى أن "تونس قررت من جانب واحد، دعوة الكيان الانفصالي، ضد رأي اليابان، وفي انتهاك لعملية الإعداد والقواعد المعمول بها، مؤكدا أن الاستقبال الذي قدمه رئيس الدولة التونسي لرأس الميليشيا الانفصالية، هو عمل خطير وغير مسبوق، يسيء بشدة إلى مشاعر الشعب المغربي وقواته الحية".

وأضاف البيان، أن "هذا القرار  لايؤثر على الروابط القوية والسليمة بين الشعبين المغربي والتونسي، والتي يرتبط بها تاريخ مشترك ومصير مشترك، كما أنه لا يشكك في التزام المملكة المغربية بمصالح إفريقيا وعملها داخل الاتحاد الإفريقي، كما أنه لا يشكك في التزام المملكة تجاه مؤتمر طوكيو الدولي المعني بالتنمية في إفريقيا".