لمواجهة العطش .. 51 شبكة مياه جديدة فى ولايات الحوضين .. أرقام

اثنين, 04/05/2020 - 10:01

الزهرة أنفو : أطلقت وزارة المياه والصرف الصحى بموريتانبا برنامج التنمية الاستعجالي والاستثمار ذي الأولوية المعلن عنهما في مؤتمر 6 دسمبر 2018 في نواكشوط من طرف دول الساحل.

ويهدف هذا المشروع الى انجاز 51 شبكة مائية لصالح 107 قرى و157 مرحاضا عموميا مع استفادة 500 قرية أخرى.

كما سيمكن المشروع من تعزيز حكامة قطاع المياه والصرف الصحي بتكلفة قدرها 12 مليون أورو بتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية ، مع الشروع فى المكونة الاستعجالية المتعلقة بإعادة تأهيل 49 شبكة مائية لتعزيز وتحسين خدمات فى الوسط الريفى.

وكانت الحكومة الموريتانية قد صادقت خلال اجتماعها المنعقد يوم الخميس 2 يناير 2020 على البرنامج الخمسي 2020 – 2024 لقطاع المياه والصرف الصحي، والذى يتضمن رفع نسبة النفاذ للمياه الصالحة للشرب من 58 إلى 95%، والصرف الصحي من 46 إلى 80%.

 

وقالت وزيرة المياه والصرف الصحي الناها بنت مكناس خلال مؤتمر صحفي عقدته بعد اجتكاع الحكوكة إن البرمامج الخماسي يتضمن التزامات الرئيس محمد ولد الغزواني فيما يتعلق بالولوج للمياه الصالحة للشرب، وخدمات الصرف الصحي الواردة في برنامج "تعهداتي".

 

وأردفت أن البرنامج يهدف لحصول جميع القرى على المياه الصالحة للشرب في أفق 2025، مذكرة بأن توفير المياه احتل مكانة عامة في برنامج حكومة الوزير الأول إسماعيل بده الشيخ سيديا.

وشددت بنت مكناس على أن البرنامج يتضمن 1200 بئرا أنبوبيا، و1300 شبكة مائية، ووضع 1410 كلم من التمديدات المائية، و100 ألف توصيلة جديدة بنواكشوط، وتزويد العيون وجكني واعوينات الزبل، والقرى الواقعة على طل خط التمديدات، مؤكدة أن هذا يتضمن استفادة 81 ألف نسمة.

وأكدت بنت مكناس أن البرنامج يتضمن التركيز على مشاريع النقل الكبيرة للمياه، وربط التمديدات المائية، وتحلية مياه البحر، إضافة لتعبئة ومعالجة المياه السطحية

واعتبرت بنت مكناس أن البرنامج الخمسي سيسمح بتسريع وتيرة الولوج إلى المياه الصالحة للشرب، وتحسين الخدمات، وتأمين إنتاجية مائية على مستوى المراكز التي تعاني عجزا مائيا، مع تشجيع استخدام الطاقة الشمية بغية تخفيض أعباء التشغيل والتحكم في التكاليف.