انواكشوط : برامج رمضان علي قناة “الموريتانية” تثير جدلا واسعا

اثنين, 21/05/2018 - 00:06

الزهرة أنفو : أثارت مسطرة قناة ” الموريتانية” الفضائية جدلا واسعا في أوساط الحقوقيين والنشطاء .

حيث انتقدت صفحات التواصل الاجتماعي مجموعة من البرامج التي بثها التلفزيون (الرسمي) بمناسبة شهر رمضان المبارك.

وأعتبر بعض النشطاء البرنامج الترفيهي “الكاميرا الخفية – الناس بيظان ..و الديكه ماه خلاكه ” عنوانا مستفزا لباقي شرائح المجتمع ، فيما تساءل البعض عن عن سبب إقصاء باقي الشرائح من برنامج “الخيمة الرمضانية” وهل جاء عفويا .

وفي هذا الصدد قال رئيس هيئة الساحل إبراهيم ولد بلال أن إدارة التلفزيون تريد إرسال رسالة غير مشفرة بعد تنديدهم بعنوان البرنامج أعلاه:

نماذج من التدوينات:

Brahim Bilal Ramdhane

هل قررت السلطات العمومية استفزاز لحراطين و إقصائهم و تهميشهم و بأبشع الطرق ؟ بعد ان تم إقصاء المجتمع الزنجي ووضعه خارج التأثير ..!؟ بعد عنوان البرنامج ” الناس بيظان …” تخرج لنا الخيمة الرمضانية مقززة ضيوف كثر من شتى اعمار مجتمع البيظان .. و في طرف الخيمة – كما كنت اجلس عند اسيادي قبل ثلاثة عقود – يجلس حرطاني يصنع الشاي للجماعة … 
هل هذا جاء عفويا ؟ مما يعني ان القائمين على هذا المرفق لا يَرَوْن ضيرا في ان يبقى كل في مكانه حتى و ان كان لا يليق ! ام انه مقصود من اجل إرسال مساج إلينا بِعد ان نددنا بعنوان البرنامج أعلاه لكي يقال لنا : التلفزيون و الدولة وكل شيء هو لنا نحن البيظان اتوف ؟
كيف سوف يفسر لنا المنظرون و المفسرون و المدافعون عن كل ساردة وواردة ؟
ام اننا سنبقى في هذه الثنائية ؟. جزء من المجتمع يملك الدولة ووسائلها و يُرينا الطحن و التنكيل ! و الجزء الاخر يبرر و يفسر ويدافع و يلتمس أحسن المخارج ؟
يبدو ان هنالك أيادي تدفع بِنَا الى التصادم … و الله نسال ان يلهمنا الصبر و الروية ، حتى يقضي الله ما هو قاض !!

Abdallahi Merzoug

يحاول البعض أن يجعل من اعترضنا على برنامج تلفزة خيرة ” الناس بيظان و ديكة ماه خالكة ” كره للبيظان 
لهؤلاء اقول لا مشكلة لدينا مع البيظان كمكونة من مكونات هذا المجتمع لأنهم تفرضهم علينا و تفرضنا عليهم حتمية التعايش السلمي لكن حك نحاس و لف لكدم ؤ ذيك اتبيظينة في الآخرة بلا موجب و بلا معنى

Mohamed Diodie

لم أشاهد البرنامج لكن العنوان يكفى للاستفزاز…التلفزة هي الواجهة العنصرية للقبائل لتى تمرر منها كل الرسائل.
يالت هذ القبائل بعرف ان لهم شركاء فى الوطن ولهم احساس 
#واااااااااااااااااضح