منبر مقاطعة اوجفت يستضيف "عم ولد الدهاه" عمدة بلدية المعدن

اثنين, 10/08/2020 - 15:42

الزهرة أنفو : في اطار سعيها لتسليط الضوء على مشاكل المقاطعة التنموية والسياسية , قامت مجموعة منبر مقاطعة اوجفت بلقاء خاص مع عمدة بلدية معدن العرفان السيد عمو ولد الدهاه .

وهذا ملخص للمقابلة مع السيد العمدة :

بدأ بالسلام على اعضاء المنبر

وقال خلال اجابته على الاسئلة المختلفة و المطروحة حول بلدية معدن العرفان

خلال السنة الاولى  من مأموريته الانتخابية الحالية انه قام بطرح عدة مشاكل تعاني منها ساكنة البلدية , لكن نتيجة المعوقات الادارية الناتجة عن الخلاف السياسي  كانت هي السبب حسب تعبيره في عدم تنفيذ تلك الطلبات.

وفي حديثه عن الكفاءات قال ان البلدية تعج بالطاقات الحية , لكن العام المنصرم تميز بجائحة كورونا التي عطلت كافة المرافق الحكومية والمشاريع التنموية.

وفي كلامه حول سبب خلافه مع بعض المنتخبين هو عدم تعاطيهم مع مشاكل بلدية المعدن والمقدمة من طرفه كعمدة للبلدية عام  2007, وانه مؤخرا لمس التعاطي الاجابي معه  من طرف رئيس الجهة .

وتعرض في حديثه عن المخطط الاداري لبلدية المعدن كمتضر من ذلك التخطيط وبعد عاصمة البلدية من باقي المناطق التابعة لها وكذلك بعدها من عاصمة الولاية , وانه سبق ان قام بمحاولة لنقل العاصمة لشمال البلدية لكن بعض المعوقات السياسية حالت دون ذلك.

وأن سبب خلود بعض المنتخبين في مناصبهم بصفة دائمة هو الخلاف السياسي والتعصب الاعمي  , وخلق ذلك نوعا من التضحية بالمصالح العامة من اجل المصالح الخاصة.

ومن تجليات ذلك الخلاف عدم الاتفاق الداخلي على المصالح العامة من طرف الفرقاء السياسييين المحليين.

مثل طلبات البلدية المتعلقة بالخدمات العمومية مثل المياه والحواجز المائية وغيرها.

ومن حيث استعداده للمصالحة بين الساسة والفاعلين قال العمدة انه مستعد للمصالحة مع الجميع.

ودعى السيد العمدة الى نبذ الخلاف السياسي ومراجعة المواقف السلبية المعيقة للتنمية , والتآخي والتراحم , من اجل تنمية المقاطعة.

وحث الشباب الى نبذ الخلاف كي يكونوا  قدوة للغير في عملية الاستقطاب السياسي.

وأشار العمدة الى ان البلديات تعيش وضيعة صعبة وخاصة بلدية المعدن وان ميزانياتها لاتسمن ولا تغني.

واشاد بحكم الرئيس محمد الغزواني , وانه يأمل فيه الكثير من الانجازات التنموية للمقاطعة .

وفي رده على الأصوات المطالبة بإنضمام أمحيرث )التابع للمعدن حاليا( لمقاطعة شنقيط ؟ أكد العمدة عم /الدهاه نشاز تلك الأصوات وحجمها الضئيل والباهت وذلك لعدم مراعاتها لمصالح البلدية والقرية  وتماسكها وسكينتها الإجتماعية والتنموية

وأردف قائلا أن تلك الأصوات ستظل تعلوا بين الفينة والأخرى من خلال الكتابات لكنها دون المستوى المطلوب للتعامل معها.كرأي جاد وهي نتيجة طبيعية للطبيعة البشرية التي تتسم بالإختلاف في  الرؤى ا والمصالح العامة لمكونات المجتمع الممتدة في المقاطعة والبلدية بشكل خاص.

 

وفي الاخير شكر السيد العمدة  "مجموعة منبر مقاطعة اوجفت "على اتاحة الفرصة للتواصل مع النخبة والاعلام من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

 

عن لجنة الاعلام لمنبر مقاطعة اوجفت