اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تجري مشاورات مع عدد من الهيئات الصحفية.

خميس, 05/09/2019 - 11:39

عقد وفد من نقابة الصحافة المختصة بالشأن القضائي ونقابة تكتل (صحفيون أحرار) برئاسة النقيب حمادة ولد اجيجبي زوال اليوم لقاءً تشاوريا بمباني اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان.
وقد حضر عن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان رئيسها  ذ/أحمد سالم ولد بوحبيني ورئيس لجنتها الإعلامية المهندس والإعلامي عالي محمد ولد ابنو ومستشار رئيس اللجنة الأستاذ محمد ولد ابياي. 
 وقد استمع اعضاء النقابة الى عرض قيم قدمه رئيس اللجنة استعرض من خلاله اهم المهام الموكلة الى اللجنة ومجالات تدخلها وماحققته في ذلك الاتجاه حتى الآن، معربا عن سعادته بلقاء نقابة قريبة من تخصص حقوق الانسان، وهو ما سيمكن اللجنة من عقد شراكة مع النقابة ستساهم لامحالة في ترسيخ حرية التعبير وحرية الصحافة اللتين تعتبران من أهم ركائز حقوق الإنسان..
ويلاحظ في الفترة الأخيرة أن هذا المرفق الحقوقي الهام بدأت تدب فيه روح العمل والنشاط منذ تعيين الاستاذ المرموق أحمدسالم بوحبيني حيث اعتبر البعض أن القوس الآن أصبحت في يد باريها، وذلك بعد  فترة من الركود والجمود والتخبط الأعمى كادت ان تختفي معه هذه المؤسسة الدستورية الهامة قبل تعيين تشكيلتها الجديدة. كما أن انتخاب الزميل المتمرس عالي محمد ولد أبنو رئيسا للجنتها الإعلامية شكل رافعة قوية ونافذة واسعة على المجتمع الإعلامي وهو الإعلامي المتمرس والخبير  بدهاليز وكواليس هذا المجتمع وهيئاته ومؤسساته، والمرتبط بعلاقات عميقة ووطيدة بأغلب الطيف الإعلامي والحقوقي والسياسي في البلد.
من جهة أخرى قدم أعضاء النقابة مجموعة من المشاكل التي يعانيها الصحفيون من أهمها إهمال السلطات لمخرجات الأيام التشاورية لإصلاح الصحافة المنعقدة شهر ما بين 11 و 14 يوليو 2016 والتي أنفقت فيها الدولة أموالا طائلة وبذل فيها مئات الصحفيين جهودا مضنية كلها ذهبت أدراج الرياح لأسباب غير مفهومة، وهو ما تعهد رئيس اللجنة ببذل كل الجهود المتاحة في سبيل متابعته وتحقيقه.
وجرى اللقاء في إطار سلسلة لقاءات تشاورية تعقدها اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان هذه الفترة مع الهيئات الصحفية في البلد، وهيئات أخرى كنادي القضاة والهيئة الوطنية للمحامين.