القطاع الصحي في أوجفت يشهد طفرة في عهد ولد سيد هيبه (معطيات+أرقام)

اثنين, 24/12/2018 - 08:54

الزهرة أنفو : كانت ساكنة أوجفت، تعاني منذ سنوات من عدة مشاكل تغذيها دائما الخلافات السياسية  وبالخصوص ما يتعلق بالصحة حيث كانت المقاطعة لا تتوفر الا على نقطة صحية متهالكة و لا توجد بها الإسعافات الأولية والأسرة الموجودة بالنقطة الصحية يعود تاريخها الى ما يقارب عقدين من الزمن والطبيب الذي يعين للمقاطعة لا يقطن فيها عادة ويبقى في انواكشوط ويقوم بزيارات من كل ثلاثة أشهر لأغراض تخصه ويختفي مجددا ويقع كل العمل في النقطة الصحية على عاتق ممرض من سكان المقاطعة ولا يبخل بتقديم المساعدة لكن تلك النقطة الصحية كما أسلفنا لا تتوفر على أبسط المستلزمات الصحية أما البلديات التابعة للمقاطعة، فحدث ولا حرج. تفتقر كل البلديات التابعة للمقاطعة الى أي دواء حتى دواء حمى الباعوض غير متوفر لدرجة أن سكان تنمرورت أطلقوا نداء استغاثة بعد أن شهدت المنطقة أنواعا من الباعوض لم يألفوها وطالبوا المنظمات الدولية ومنظمات الإغاثة التدخل ومد يد العون.

و في سنة 2014 ظهر نور في نهاية النفق حين عين الدكتور اطول عمرو سيدي هيبه مديرا للمركز الصحي بمقاطعة اوجفت، و قد وجده في حالة مزرية يرثى لها.

عند وصول الرجل  وجد طاقما صحيا يتكون من :

1 -  ممرض دولة واحد

2 - ثلاث ممرضات اجتماعيات

3 - قابلتين

اما المعدات فتنحصر في :

أ- نقطتين صحيتين تعملان من اصل  12 نقطة صحية تابعة للمركز

ب- سيارة اسعاف شبه متعطلة

ضف الى ذلك انه وقتها لم يكن بالمركز اي من المعدات الضرورية، و التي لاغنى عنها لاي نشاط صحي، احرى مركز وحيد بمقاطعة آهلة بالسكان ولا يوجد مخبر ولا جهاز تنظير باطني ولا صيدلية للأدوية الضرورية.

اما عن صحة الطفل و الام فالارقام خير تعبير:

نسبة التلقيح لم تتجاوز 29% في كل من اوجفت و البلديات التابعة لها " انتيركنت و معدن العرفان...

حتى اجهزة تبريد لقاحات الاطفال كانت معدومة كليا.

اما نسبة التغطية الصحية عموما فلم تتجاوز نسبة 25%.

بعبارة واحدة المركز الصحي باوجفت كان عبارة عن طاقم صغير دوامه من التاسعة صباحا و حتى الحادية عشر،لانه لم يكن لديه ما يحفزه على العمل و استمراره.

زد على ذلك جدران متهالكة و ماعز تصول و تجول و لسان حاله المقاطعة يقول (يا ايها العزيز مسنا و اهلنا الضر)

اما الان و في آخر سنة 2018 ةبعد 4 سنوات قدم فيها الدكتور اطول عمر اقصي ما يمكن من جهد وتفاني في خدمة هذه المقاطعة فان الحصلية مشرفة للمقاطعة وللوزارة الوصية وللرجل نفسه :

 1- ترميم المركز مرتين

2 - طاقم صحي يتألف من :

أربعة ممرضين

أربع قابلات

خمس ممرضين اجتماعيين

ثلاث عمال تكميليين من ابناء المقاطعة

 - المعدات و الاجهزة :

سيارة اسعاف مجهزة باحدث المعدات الطبية

سيارة رباعية الدفع لتغطية اعمال القطاع بالمقاطعة

صيدلية متكاملة

مخبر متكامل

جهاز تنظير باطني حديث

اجهزة تبريد الادوية في جميع النقاط الصحية بالمقاطعة

-  التغطية و العلاج :

عشر نقاط صحية مفتوحة و جاهزة بطاقم صحي متخصص مكون من :

أ - ممرض دولة

ب - قابلة

ج – وارتفعت نسبة التلقيح الي حدود 90% بدل 29%

د- نسبة التغطية الصحية  100 وصلت % بدل 25%

ه - المداومة24/24

هذا و قد تم الحصول على هذه النتائج بفضل الله و كرمه و بعد جهد جهيد و عمل مضن و سهر متواصل و دائم من طرف الطبيب الرئيسي اطول عمر ولد هيبه والطاقم الطبي المساعد له .

حيث استخدم الطبيب الرئيسي اطول عمر ولد هيبه  كل الوسائل المتاحة و حتى انه في بعض الاحيان استخدم ظهور العيس و ضرب اكباد الابل للوصول الى المواطن في المناطق الوعرة و في آخر النقاط من المقاطعة الموجودة على مشارف الحدود مع مقاطعات او مراكز أخرى كشنقيط و واد الناقه و الرشيد.

وقد تأكدنا في الفتاش الاخباري من صحة كل هذه المعومات بعد الاتصال بالمصالح المختصة في وزارة الصحة

وفي الحلقة القادمة نقدم باذن الله تعالي اهم المشاكل التي ما زالت عالقة حتي الان في مجال الصحة في مقاطعة أوجفت واهم المشاريع المعطلة "بناية المركز الصحي المتوقفة منذ فترة مثلا" وذلك من خلال مقابلات مع بعض ساكنة اوجفت ومنتخبيها والفاعلين السياسيين .