الهابا تنظم دورة لعدد من الصحفيين

أربعاء, 22/12/2021 - 16:29

الزهرة انفو - نظمت السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية اليوم الأربعاء بمقرها في نواكشوط دورة تكوينية لصالح عدد من الصحفيين تحت عنوان: وسائل الإعلام والصور النمطية.

وتهدف الدورة التي تدوم ثلاثة أيام، ويشارك فيها 25 إعلاميا من مؤسسات الإعلام الخصوصية والعمومية إلى الرفع من كفاءة وأداء الصحفيين المشاركين، وتملكهم لمخاطر الصور النمطية السلبية وانعكاساتها الاجتماعية والمهنية السيئة.

ولدى إشرافه على افتتاح الدورة أوضح رئيس السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية الحسين ولد مدو أن الصورة النمطية السلبية بما تحمله من تمثلاث ذهنية وتحيزات تشكل اجتزاء متعسفا وتبسيطا وتعميما مضرين بالأداء المهني وهي تناهض مبادئ الدين وتناقض ترتيبات القانون والأخلاقيات ومبادئ المساواة والمواطنة.

وأكد ولد مدو على أهمية تملك الصحفيين الوعي بمخاطر الصورة النمطية السلبية وانعكاساتها  المهنية والاجتماعية وتعميم الوعي بذلك، ووضع آليات اليقظة اللازمة حيال تفكيك الخطاب الإعلامي الذي ينتج تلك الصور النمطية ووضع آليات اليقظة اللازمة حياله، منوها بضرورة اضطلاع وسائل الإعلام في هذا  الصدد بمسؤولياتها الاجتماعية التنويرية والتغييرية في مواجهة صور التنميط والتعميم المتعسفة، وتكريس قيم المعيارية والمواطنة واستثمار المخرجات الإعلامية لصالح هذه الأهداف المهنية.

وشمل برنامج الدورة تقديم أربعة عروض تطبيقية ونظرية من طرف خبراء وطنيين حول إشكالية التعاطي الموضوعي مع الصور النمطية، وتجليات الصور النمطية في الصحافة، ووسائل الإعلام بين الصور  النمطية والمحتوى الإيجابي، والتغطيات العملية للصور النمطية في يوميات الصحفيين وآليات مواجهة الصور النمطية السلبية.