السماح باستخدام عقار جديد للحالات الشديدة من كوفيد

سبت, 12/02/2022 - 12:12

الزهرة أنفو : أعلنت منظمة الصحة العالمية الجمعة إضافة عقار "توسيليزوماب" إلى قائمة العلاجات المؤهلة مسبقا لكوفيد-19، وهو جسم مضاد وحيد النسيلة، وذلك بهدف زيادة الوصول إلى العلاجات الموصى بها لمرض كوفيد-19.

وقالت المنظمة على موقعها الإلكتروني إن الدراسات السريرية أظهرت أن عقار "توسيليزوماب" الذي يُعطى عن طريق الوريد يقلل من الوفيات لدى بعض المرضى المصابين بكوفيد-19 الذين يعانون من مرض شديد، وتتدهور صحتهم بسرعة ولديهم احتياجات متزايدة من الأكسجين ولديهم استجابة التهابية كبيرة.

وأكدت المنظمة ضرورة إدارة العقار من طرف عامل صحي، وفي بيئة سريرية خاضعة للمراقبة، إلى جانب الرعاية الاعتيادية لكوفيد-19 والتي تشمل الأكسجين والكورتيكوستيرويدات والأدوية الأخرى.

وأضافت المنظمة أنه في أكبر تجربة سياسية (ريكافيري) قلل العقار من وقت مكوث المرضى في المستشفى أيضا.

ولفتت المنظمة إلى العقار مرخص في الغالب لعلاج التهاب المفاصل في حوالي 120 دولة حول العالم.

ويعرف عقار "توسيليزوماب (Tocilizumab) بأنه "جسم مضاد وحيد النسيلة، يثبّط مستقبِل الإنترلوكين-6 (IL-6). وإنترلوكين-6 يحفز الاستجابة الالتهابية، ويوجد بمستويات عالية في المرضى المصابين بأعراض خطيرة من كـوفيد-19".

وما زال هذا العقار باهظ الثمن، وقليل التوزيع في السوق على الصعيد العالمي. وفي أسواق الدول ذات الدخل المنخفض، وتتراوح أسعار جرعته الواحدة ما بين 500 إلى 600 دولار.

وعبرت منظمة الصحة العالمية عن أملها في أن يؤدي ارتفاع الطلب، ودخول المزيد من الشركات المصنعة إلى السوق، إلى انخفاض أسعاره، كما تناقش المنظمة وشركائها مع الشركة المنتجة أسعارا منخفضة أكثر، وتحسين الوصول إليه في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

ووافقت منظمة الصحة العالمية حتى الجمعة على تأهيل ستة علاجات لكوفيد-19.