وزير الخارجية يثني على أداء لجنة متابعة وضعية الطلاب بأوكرانيا

أربعاء, 02/03/2022 - 08:45

الزهرة أنفو : أثنى وزير الخارجية الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد على أداء اللجنة التابعة  لقطاعه، والتي تابعت خلال الأيام الماضية وضعية الطلاب الموريتانيين في أوكرانيا أولا بأول، حتى وصل 22 منهم اليوم إلى المجر، حيث سيغادرون لاحقا إلى نواكشوط.

وهنأ ولد الشيخ أحمد خلال مؤتمر صحفي مساء اليوم أعضاء اللجنة "على ما بذلوه من جهود في سبيل إنجاح هذه العملية وعلى مواكبتهم لها أولا بأول"، كما شكر البعثات الدبلوماسية، وخاصة السفارة الموريتانية في برلين على جهودها في تأمين مغادرة هذه المجموعة من أوكرانيا.

وأكد ولد الشيخ أحمد أن اللجنة من خلال تكثيف اتصالاتها حصلت على المعلومات الدقيقة حول العدد الكلي للموريتانيين في أوكرانيا، حيث بلغ العدد 35 شخصا أغلبها طلاب، لافتا إلى أن اللجنة حصلت على هذه المعلومات من خلال تكثيف اتصالاتها منذ بدء الأزمة بمختلف الجهات من سفارات وممثلي الطلبة وذويهم.

وقال ولد الشيخ أحمد إن 7 طلاب من بين هؤلاء غادرو أوكرانيا قبل الأزمة بأيام، وثمانية وعشرين كانوا موجودين هناك في بداية العمليات العسكرية وتم الاتصال بهم من طرف اللجنة.

وأردف ولد الشيخ أحمد أن اللجنة تمكنت عبر هذه الاتصالات من تجميعهم في قطار متجه إلى غربي أوكرانيا، مشيرا إلى أن هذه المجموعة كانت موجودة في عدة مدن انطلاقا من مدينة خاراكوف في أقصى الشرق وعدة مدن أخرى حيث كانت وجهتهم إلى جمهورية بولندا إلا أنه نظرا للزحمة الشديدة تم تحويل الوجهة إلى جمهورية المجر التي وصلوها زوال اليوم على ثلاث دفعات.

وشدد ولد الشيخ أحمد على أن اللجنة ظلت تتابع كافة تحركات هذه المجموعة إلى أن وصلت إلى وجهتها، مشيرا إلى أن ثلاثة طلبة ما زالوا في الطريق من أوكرانيا إلى المجر، وأن مواطنا واحدا من مجموع الطلبة فضل البقاء في أوكرانيا وهو بصدد اتخاذ قراره بعد أيام، كما أن هناك طالبا آخر توجه إلى المجر دون الاتصال بالجهات المعنية، وهو الآن موجود هناك.

وأوضح ولد الشيخ أحمد أن الرئيس محمد ولد الغزواني يولي اهتماما خاصا لهذه القضية، وقد أعطى توجيهاته بمتابعة موضوع هؤلاء الطلبة، مبرزا أن الوزارة عملا بهذه التوجيهات تمكنت من حجز تذاكر للمجموعة عبر الخطوط التركية من بودابست مرورا باسطنبول باتجاه العاصمة نواكشوط.

وذكر ولد الشيخ أحمد بأنه كان قد أجرى اتصالات مع نظيره المغربي ناصر بوريطه بهدف حجز مقاعد لهؤلاء الطلبة في رحلات تنظمها الخطوط المغربية للمواطنين المغاربة هناك، مردفا أن الوزير المغربي عبر عن استعداده لتلبية هذا الطلب، إلا أن الوزارة حصلت على هذه الرحلة شبه المباشرة من بودابست.