مبادرة "العهد" تحتفل بالذكري الثالثة لتنصيب رئيس الجمهورية .. خاص

ثلاثاء, 02/08/2022 - 17:21

الزهرة أنفو : أحيت مبادرة "العهد" ذكري مرور 3 سنوات علي وصول السيد الرئيس محمد ولد الغزواني إلي قيادة البلاد علي غرار الشعب الموريتاني كافة الذي يحتفل هذه الأيام بمرور هذه الذكرى المجيدة لتنصيب ربان سفينة التعهدات المنصفة، الذي أذاب الفوارق الاجتماعية، وآزر الفئات الهشة، ورمم جسور التواصل بين الفرقاء السياسيين بعد أن اتسعت الهوة بينهم وبين النظام وتداعى الجميع للمساهمة في بناء موريتانيا التي يحلمون بها في ظل جو سياسي هادئ أرسى فخامته دعائمه بشهادة الجميع .

وقالت السيدة جميلة / محمد الطالب رئيسة مبادرة "العهد" ان 3 سنوات من حكم السيد الرئيس محمد ولد الغزواني كانت كافية لوضع بصمات هامة في تاريخ هذه البلاد ستبقي ماثلة للجميع .

السيدة الرئيسة أضافت أن أهم ما يميز هذه المرحلة يمكن تلخيصه في مايلي :

- أن غالبية الشعب الموريتاني التفت حول المشروع السياسي الذي تقدم به فخامة رئيس الجمهورية، منطلقا من برنامجه الانتخابي الطموح "تعهداتي" .

-  الرغبة الصادقة التي أبداها فخامته من أول يوم استلم فيه مقاليد الحكم في العمل على بناء دولة قوية ومتطورة ينعم كافة مواطنيها دون تمييز بأعلى مستويات الأمن والرفاهية والرخاء.

-  خدمة جميع الموريتانيين والعمل الجاد على تحقيق آمالهم، وهو ما لم يرق لمن لا يريدون خيرا لهذا البلد، وما فتئوا يتربصون به الدوائر.

-  إطلاق نهضة تنموية شاملة تتناغم فيها الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية لتخلق رفاهية ورخاء ينعم بهما الموريتانيون أينما كانوا أصبح.

- انشاء "خلية متابعة تنفيذ المشاريع ذات الأولوية الاستراتيجية"، لاول مرة في تاريخ البلاد تحت رئاسة فخامة رئيس الجمهورية، للمتابعة الدقيقة، والآنية، لمختلف المشاريع ذات الأولوية في العمل الحكومي، الذي تخطت نسبة تقدم 800 مشروع منه عتبة الـ 77%، بعد أن أقلنا قطار الإصلاح المتئد، والمتخذ من التهدئة السياسية سكة للعبور إلى غد أفضل، المواطن فيه هو الهدف الأسمى والغاية المرجوة في هذا العهد الميمون.

- اكتتاب3551 موظفا، في عام 2021 في قطاعي التعليم والصحة أساسا، فضلا عن خلق أكثر من 24600 وظيفة دائمة و 57216 وظيفة غير دائمة إضافة إلى 44213 فرصة عمل ذاتي.

 -  تمديد برامج "مشروعي مستقبلي" و"مهنتي" والصناديق الخاصة وصناديق ريادة الأعمال، فوفرت 6000 فرصة عمل في إطار الاتفاقية التي أبرمت مع الاتحاد الوطني لأرباب العمل، وتم خلق 17640 موطن شغل، منها 5914 وظيفة دائمة و3826 وظيفة غير دائمة و7900 وظيفة موسمية.

- تركيز جهود الحكومة على توفير منحة لمدة ستة أشهر بقيمة 20000 أوقية لمساعدة كافة خريجي التعليم العالي من دفعات 2019 و 2020، وتم تخصيص منحة بمبلغ 15000 أوقية لمدة 6 أشهر لجميع خريجي مراكز التدريب المهني والتقني من دفعات 2019 و 2020 و2021، إضافة لتكوينات قصيرة ومؤهلة لصالح 9000 شاب في القطاعات التي يرتفع الطلب عليها في سوق العمل، كما تم تخصيص 3.4 مليار أوقية لتكوين وإدماج 60 ألف من الشباب المتسربين من المدارس والعاطلين عن العمل في 8 ولايات داخل الوطن. 

أما في مجال الخدمات الأساسية فقد تم تشييد 8 مراكز صحية في كوبني– أوجفت – المجرية – الرشيد – أشرم – مال –باركيول، و5 نقاط صحية في آمريشه– تندي – حاس حمادي –اكرارت لفرص – أودي مجبور.

- اكتتاب 1330 وحدة صحية موجهة للمناطق الداخلية، وزيدت رواتب عمال الصحة بنسبة 30%، وتم اقتناء منصات لتشخيص الفيروسات يستفيد منها 360 ألف شخص سنويا، فضلا عن تجهيز 42 فرقة متنقلة للمراقبة الوبائية، مع توفير 234 سريرا للإنعاش، والتكفل ب 225 عملية جراحية من ضحايا حوادث السير، بالإضافة إلى تزويد المستشفيات بـ 550 سريرا، و137 جهاز تنفس، و17 جهازا للموجات فوق الصوتية، و14 جهازا لاسلكيا متنقلا، وزودت مراكز الاستطباب بـ 9 مصانع أكسجين جديدة، مع تجهيز مركز الاستطباب الوطني بجناح يتسع لـ 50 سريرا للعناية المركزة خاصا بكوفيد 19، وتم تثبيت 22 موقعا طرقيا مزودا بسيارات اسعاف مجهزة..، وعُمل بمجانية العلاجات في غرف الانعاش، ومجانية نقل المرضى من أي نقطة صحية.

- لاول مرة في بلادنا يحقق الدعم الاجتماعي أرقاما قياسية لم يعرفها من قبل، حيث تم تقديم الدعم الغذائي والنقدي المباشر لأزيد من 613 ألف أسرة متعففة.

- دمج 100 ألف أسرة فقيرة في نظام التحويلات النقدية الدائمة.

- تقديم الدعم لـ 80 مدرسة قرآنية و20 محظرة.

- توفير التأمين الصحي لـ 100 ألف أسرة متعففة.

 - دعم 306 تعاونية إنتاجية

- تمويل 2300 مشروع مدر للدخل يستفيد منها أكثر من 10آلاف مواطن

وفي مجال الزراعة أبدى فخامته عناية خاصة للحد من الاعتماد على الواردات في مجال الحبوب والخضروات، مكنت هذه العناية من تحقيق قفزة كبيرة في هذا المجال، شملت استصلاح 2000 هكتار لزراعة الأرز في مزرعة الشيشة، و 3000 هكتار في مزرعة امبوريه، وحتى الآن تسير الأشغال بشكل متقدم في أكثر من 4000 هكتار في اركيز وامباخ – ديك، بالإضافة إلى استصلاح 662 هكتارا لزراعة الخضروات.

ونجح قطاع الإسكان في حل 95% من المداخلات عبر معالجة 165 ألف ملف، وتفعيل الرقابة الحضرية، وهدم 38 منشأة مخالفة، وتثبيت 1200 أسرة من حراس تفرغ زينة وتقديم الدعم لهم، فضلا عن تشييد عدد من المباني والمنشآت، من بينها، مبنى الجمعية الوطنية، ومجمعان وزاريان بسعة 550 مكتبا، و4 قصور للعدل ، ومقر لوزارة الدفاع الوطني، وآخر لمكتب الدراسات والتوثيق، بالإضافة إلى مقري مجلسين جهويين في نواذيبو – سيليبابي، ومكاتب ومساكن ولاة نواكشوط الجنوبية – الشمالية –اكجوجت، ومكاتب ومساكن حكام 14 مقاطعة، و100 مدرسة عمومية وفق معايير ومواصفات فنية موحدة، كما بُني مستشفى تخصصي في سيلبابي بسعة 150 سريرا، مع توسعة المستشفى الوطني بجناحين جديدين للعمليات والحجز الطبي، ومركز صحي من فئة "أ" في كبني، وآخر من فئة "ب" في تامشكط وأوجفت، و4 نقاط صحية أخرى، وانتهت مؤخرا الأشغال في مشروع بناء 50 وحدة سكنية بالمواد المحلية في مدينة سيلبابي، كان فخامته قد أشرف على وضع حجر أساسها في دجنبر 2019، كما بنيت كل وحدة منها على مساحة 300 م2، وتتكون من غرفتين وصالون ومطبخ وحمام، وقد تم بناؤها وفق تقنية الطين المضغوط، المستخدمة لأول مرة في بلادنا.

 

كتلة "العهد" اذ تذكر هذه الانجازات اليوم انما تسجل بكل فخر وأمانة اعتزازها بالقيادة الرشيدة للبلاد وتثمن بكل اريحية ما تم من انجازات في جو يطبعه السلم الاهلي والامن والاستقرار .

 

اللجنة الإعلامية لمبادرة "العهد"