موريتانيا.. إطلاق برنامج لتطوير إنتاج الحليب

ثلاثاء, 23/08/2022 - 10:33

الزهرة أنفو : أعطى وزير التنمية الحيوانية السيد محمد ولد أسويدات، مساء أمس بقرية ماتكاتن المحاذية لتمبدغه إشارة البدء للبرنامج الوطني لتطوير سلسلة إنتاج الحليب، ويشمل البرنامج في مرحلة أولى تشييد ٨ مزارع حديثة لتربية الأبقار الحلوب منها ثلاث في الحوض الشرقي، وبناء ١٨ مركزا لتجميع الحليب ستة منها في الحوض الشرقي.

ويهدف البرنامج إلى تطوير البنى التحتية الإنتاجية وإدخال التقنيات الحديثة في نظم إنتاج الحليب، وتكوين المربين والمنتجين لضمان زيادة المردودية والإنتاجية.

وقال وزير التنمية الحيوانية في كلمته بالمناسبة إن سلسلة إنتاج الحليب تعتبر من أهم سلاسل الإنتاج الحيواني في بلدنا حيث يناهز الإنتاج المحلي ما يربو على ٦٠٠ ألف طن من الحليب سنويا، إلا أن واردتنا في المقابل-يقول السيد الوزير-من الحليب ومشتقاته تشكل عبئا ثقيلا على ميزان المدفوعات الوطني حيث تناهز ثلاثين أوقية قديمة.

وأضاف معالي الوزير أنه إدراكا من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني لهذا التحدي فقد أطلق فخامته من تمبدغه رؤيته لعصرنة قطاع الثروة الحيوانية وخلق قيمة مضافة لسلاسل القيمة.

وأوضح السيد الوزير أنه تجسيدا لهذه الرؤية الطموحة عكف القطاع على برنامج وطني لتطوير سلسلة إنتاج الحليب الذي يتشرف بإعطاء إشارة انطلاقه من تمبدغه.

وبيّن وزير التنمية الحيوانية أنه اقتناعا من القطاع بأن تطوير سلسلة الإنتاج يمر حتما بالإشراك الفعلي والحقيقي للفاعلين الخصوصيين، فقد انتهجوا مقاربة جديدة لتشجيع الاستثمار الخصوصي. وستلعب الموريتانية للمنتجات الحيوانية دورا كبيرا في تجسيد هذه المقاربة عبر إطلاق شراكات إنتاجية مع القطاع الخاص يضيف السيد الوزير.

وجدد صاحب المعالي في ختام كلمته الدعوة لكافة المنمين والمنتجين والفاعلين الاقتصاديين لمواكبة القطاع والاستثمار في سلسلة إنتاج الحليب.

وكان عمدة تمبدغة السيد أحمدو ولد محمدو قد تناول الكلام في المستهل ورحب بالسيد الوزير والوفق المرافق له، شاكرا للقطاع اختيار المدينة لتجسيد الإنجاز بعد أن كانت قبل مدينة الوعد الذي أطلقه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني لتطوير التنمية الحيوانية وعصرنتها.

حضر حفل انطلاق البرنامج الوطني لتطوير سلسلة الإنتاج والي ولاية الحوض الشرقي ورئيس الجهة ومديرة الموريتانية للمنتجات الحيوانية السيدة فاطم فال بنت أصوينع وعدد من مسئولي وأطر القطاع.