بنت انتهاه: تزايد تطلعات المرأة استدعى إنشاء مركز لتمكينها

خميس, 30/03/2023 - 14:44

الزهرة أنفو : قالت وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة صفية بنت انتهاه إن تزايد تطلعات المرأة الموريتانية سواء تلك التي حظيت بالتعليم أو التي لم تحظ به، فضلا عن زيادة حاجة سوق العمل إلى التكوين فرضت إنشاء "مركز التكوين لتمكين المرأة".

وأضافت بنت انتهاه خلال مؤتمر صحفي مساء أمس أن مصادقة الحكومة على إنشاء هذا المركز يتناغم مع التزايد المستمر في الخدمات التي يقدمها القطاع، إلى جانب ما يشهده مجال التكوين بشقيه من تطور، وما يتطلبه تمكين المرأة من إجراءات.

وأوضحت الوزيرة أن المرسوم الذي صادقت عليه الحكومة يقضي بإنشاء وتنظيم مؤسسة عمومية ذات طابع إداري تدعى "مركز التكوين لتمكين المرأة"، مردفة أن الهدف من المرسوم هو إعادة تنظيم المركز كمؤسسة عمومية ذات طابع إداري.

وأردفت أن هذا الإجراء يتناسب مع القوانين الناظمة لتكوين المرأة في مجال التشغيل والتكوين المهني، كما يسعى إلى استيعاب متطلبات سوق العمل وتعزيز الحكامة والهيئات التسييرية من خلال إصلاحات تشريعية، إلى جانب تعزيز حضور القطاع.

ولفتت الوزيرة إلى القطاع كان لديه مركز سابق أنشئ سنة 2000، غير أن المرسوم الجديد نص على تطوير المؤسسة ومراجعة أهدافها، حتى تتمكن من تنفيذ برنامج الرئيس محمد ولد الغزواني في هذا المجال.