ملامح الفوز وحظوظ المتنافسين في الشوط الثاني

سبت, 27/05/2023 - 14:39

الزهرة انفو : تتنافس لوائح عدة أحزاب على الفوز بتصويت الناخبين في 22 دائرة انتخابية 18 عشر منها في البلد موزعة على تسع ولايات داخلية، وأربع في الخارج.

ويجري التصويت في الشوط الثاني من الانتخابات والذي انطلق صباح اليوم في 1087 مكتبا، 1041 منها في مقاطعات داخل البلاد، و46 في أربع دوائر خارج البلاد.

أكثر الاحزاب مشاركة

ويبدو حزب الإنصاف الحاكم الحزب الأكثر تنافسا على المقاعد متبوعا بحزب الاتحاد من أجل الديمقراطية والتقدم.

وتشمل اللوائح المتنافسة أحزاب أخرى هي حزب تواصل والصواب والإصلاح وحاتم ونداء الوطن وحزب العدالة والديمقراطية / حركة التجديد، والمسار، والجبهة الجمهورية"جود"، والفضيلة، وحزب الوحدة والتنمية، والتحالف الشعبي التقدمي.
لوائح موحدة لتعزيز الحظوظ

وتتوحد بعض الأحزاب في لوائح مشتركة من بين اللوائح المشتركة لائحة تواصل الفضيلة في كرو، وتتنافس مع حزب الإنصاف في أجواء محتدمة، كما يشترك حزب التحالف وحركة "جود" في نيابيات أزويرات.

حظوظ متقاربة..ووسائل تميز

تعيش مدينة روصو هي الأخرى تنافسا محموما وسط صعوبة التوقع بمن سيحظى بثقة الناخبين.

ويقدم حزب الإنصاف لائحة مدعومة من قبل عديد الفاعلين متسلحة بأن ولاية اترارزة اختارت الحزب الحاكم وعلى رأس الولاية أن يتجه لنفس الاتجاه، مع أسبقية التقدم في الشوط الأول.
في حين يقود لائحة حزب المسار رئيس الحزب سيدي جارا، والذي سبق وأن كان عمدة لبلدية روصو، وإن كان خسر المنافسة عليها بحكم قانون النسبية إلا أنه يحظى بثقة عديد الناخبين في المقاطعة، ويريد أن يؤكد ان مقاطعة روصو لا زالت تتذكر فترة خدمته، ويدعمه حزب الصواب.

حراراة الشرق تنعكس على اللوائح

في مدينة كرو يتنافس حزب الإنصاف مع لائحة مشتركة بين تواصل والفضيلة سبق وأن فازت بمنصب العمدة، وتتطلع لإكمال الفوز بالمقاطعة.

وتعيش المقاطعة أجواء صيف حار انعكست فيما يبدو على المنافسة حيث يتهم حزب تواصل عددا من المسؤولين في الدولة بالتحرك لهزيمة مرشحيه، في وقت بدا مسؤلوا المقاطعة حملات تحسيس لإنجاح لوائح حزب الإنصاف.

التنافس في مقاطعات الضفة مختلف 

أما مناطق الضفة فيبدو أن سكانها يميلون لاختيار مرشحي حزب UDP  الذي تترأسه الوزيرة الناها بنت مكناس.

ومن خلال النتائج المسجلة في البلديات فيبدو الحزب مؤهلا للفوز بالنسبة الأكبر من المقاعد البرلمانية.

وينافس حزب الـ UDP  حزب نداء الوطن في المقاطعة الجديدة "أطويل" بولاية الحوض الغربي.
الإصلاح يريد السيطرة في أطار

وفي مدينة أطار يريد حزب الإصلاح إكمال ما تحقق من فوز حيث حصل على البلدية ويريد نواب المقاطعة.

تنافس محموم في الخارج

أما في الخارج فيتنافس حزب التحالف الشعبي مع حركة التجديد على منصب نائب آمريكا في حين يتنافس حزب الإنصاف والصواب على نائب أوروبا، ويتنافس الإنصاف وتواصل على نائبي إفريقيا وآسيا.

وينتظر ان تعلن لجنة الإنتخابات خلال أيام قليلة نتائج انتخابات الشوط الثاني وإكمال المقاعد المتبقية من البرلمان.

 الوئام