مؤتمر بنواكشوط حول إدارة التنوع البيولوجي البحري والشاطئي

ثلاثاء, 23/01/2024 - 17:16

الزهرة أنفو : انطلق اليوم بنواكشوط مؤتمر حول قضايا إدارة التنوع البيولوجي البحري والشاطئي، بمشاركة منظمات حكومية وعلماء وممثلين عن الشركاء الفنيين والماليين والفاعلين الخصوصيين والمجتمع المدني.

ونظم المؤتمر الصندوق الائتماني لحوض آرغين والتنوع البيئي الشاطئي والبحري  (BACoMaB)، الذي تم إنشاؤه سنة 2009، ويسعى لزيادة الاهتمام بالتنوع البيئي الشاطئي والبحري، بدعم من الشراكة الإقليمية للحفاظ على المنطقة الشاطئية والبحرية (PRCM) وشركة BP.

كما يهدف – وفق إيجاز  صادر عن المنظمين - إلى زيادة الدعم المالي لصيانة التنوع البيولوجي البحري والشاطئي، وضمان تنشيط وتنسيق جهود الشركاء المساهمين في هذا المجال،

ويستمر المؤتمر ليومين، ويسعى لتعريف صناع القرار بقضايا المنطقة البحرية والشاطئية، وتحديث معلومات الأطراف المعنية في القطاع، وكذلك آليات التمويل، وسيطلع المؤتمر الحضور على التزامات موريتانيا الدولية بما فيها (أهداف آيتشي، هدف 30 × 30 لاتفاقية التنوع لبيولوجي).

كما يسعى المؤتمرون لتحقيق مشاركة أقوى للقطاع الخاص بأكمله، على غرار قطاع النفط والغاز، وتشجيع تعزيز التمويل لصيانة التنوع البيولوجي البحري والشاطئي والاعتراف بالدور المركزي للصندوق BACoMaB في هذه الديناميكية.