غزواني: التعليم والاستقرار وتعزيز حضور القارة دوليا أولوية العشرية القادمة

اثنين, 19/02/2024 - 09:46

الزهرة أنفو : قال الرئيس محمد ولد الغزواني إن التعليم، والعمل على استعادة الأمن والاستقرار في إفريقيا، وتعزيز حضور القارة دوليا، تشكل أولوية العشرية القادمة للاتحاد الإفريقي، والتي تم إقرارها خلال القمة الحالية.

وأضاف ولد الغزواني خلال خطابه في اختتام القامة السابعة والثلاثين للاتحاد اليوم الاثنين أن على رأس هذه الأولويات إيلاء التعليم - شعار هذه السنة - الأولوية القصوى من أجل بناء منظومات تعليمية توفر نفاذا شاملا إلى تعليم وتكوين جيد، يلائم القرن الواحد والعشرين.

وعدد ولد الغزواني ضمن أولويات العشرية القادمة للاتحاد الإفريقي العمل على مضاعفة الجهود في سبيل استعادة الأمن والاستقرار في ربوع إفريقيا، وكذا تعزيز حضورها دوليا بالسعي للحصول على مقعد دائم في مجلس الأمن.

كما عدد منها السعي لإصلاح النظام المالي الدولي، والعمل على تعزيز نظام متعدد الأطراف يكون أكثر عدلا وإنصافا، فضلا عن التركيز على التنفيذي الفعلي لمنطقة التبادل الحر القاري، وبرنامج البنية التحتية الداعمة لها.

ورأى ولد الغزواني – الرئيس الدوري للاتحاد الإفريقي – أن المواطن الإفريقي قد يحس أن التأكيد على هذه الأولويات والبرامج هو في جوانب عدة منه ضرب من الحديث المعاد، ومنشأ هذا الإحساس لديه هو استعجال جني ثمار هذا الخطط والمشاريع.

وأضاف ولد الغزواني أنه حق للمواطن الإفريقي أن يستعجل، فالظرف ضاغط، والأزمات حادة ومتنوعة، وقدرة مختلف منظوماتنا على الصمود ضعيفة في المجمل، مذكرا بأنهم في سياق أجندة خمسينية لم ينقض منها غير عشريتها الأولى، لافتا إلى أن تقدمها قد لا يكون بالوتيرة التي يأملونها جميعا، لكنها تتقدم.