صيادو الشباك الدوار يحتجون بنواذيبو رفضا لزيادة الغرامات والمصادرة

جمعة, 20/09/2024 - 07:28

الزهرة أنفو : تظاهر العشرات من صيادي سفن الشباك الدوار في مدينة نواذيبو مساء أمس احتجاجا على ما قالوا إنه مصادرة لأسماكهم، وفرض غرامات مالية كبيرة عليهم.

ورفع المحتجون لافتات تطالب بوقف زيادة الغرامات المالية، وإلغاء مصادرة أسماكهم، وحماية الاستثمارات الشبابية في سفن الشباك الدوارة بدل مضايقتها.

وقال محمد سعيد - وهو أحد المحتجين - لوكالة الأخبار المستقلة إنهم مجموعة من الشباب استثمروا في الصيد بالشباك الدوار، ويتعرضون الآن لمضايقات من قبل خفر السواحل، تتمثل في مصادرة أسماكهم، وزيادة الغرامات المالية عليهم، بدل تشجيعهم.

وأشار ولد سعيد إلى إن الغرامات التي ألزموا بها من قبل خفر السواحل غير مسبوقة ووصلت إلى مليون أوقية قديمة لكل زورق، مردفا أنهم طلبوا اليوم من خفر السواحل تقليصها فرد عليهم أن الغرامات ستتم مضاعفتها، وسيتم توقيف البواخر شهرين، داعيا إلى تخصيص مناطق صيد لهم.

وطالب ولد سعيد السلطات البحرية بتفهم وضعية المستثمرين الشباب والعاملين في المجال، والتعامل معهم بمستوى من المرونة بدل التشدد معهم، منبها إلى أنه لم تتم مصادرة الأسماك إلا من هذه المجموعة الشبابية.

وطالب ولد سعيد الرئيس محمد ولد الغزواني ووزير الصيد ووالي نواذيبو بالنظر في قضيتهم والبحث لهم عن حلول، ووقف مصادرة الأسماك وزيادة الغرامات.

عبد الله ختار – وهو أحد المحتجين – أكد أن هدف وقفتهم هو التنديد بمصادرة أسماكهم وزيادة الغرامات المالية عليهم بشكل كبير، داعيا السلطات إلى حل مشكلتهم.